فصل: 1606- مُحمد بن الحارِث بن وقدان العَتَكيُّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.1591- مُحمد بن الأَزهَر الجُوزَجانيُّ:

5178- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: سمعتُ أَبي يقول لرَجُل مِن أَهل خُراسان وسَأَلَه عن مُحَمد بن الأَزهَر الجُوزَجاني، فقال: لا تَكتُبُوا عنه حَتَّى يَتُوب، وذاك أَنه بَلَغَه أَنه تَكَلَّم في القُرآن، فقال: لا تَكتُبُوا عنه.
5179- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه الفَضل بن عَبد الله الجُوزَجاني، حَدثنا مُحمد بن الأَزهَر الجُوزَجاني، حَدثنا الفَضل بن مُوسَى السّيناني، عن ابن جُريج، عن سُليمان بن مُوسَى، عن الزُّهري، عن عُروة، عن عائِشة، رَضي الله عنها، قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن تَوضَّأ فَليُمَضمِض وليَستَنشِق، والأُذُنان مِن الرَّأسِ».
5180- حَدثناه إِسحاق بن إِبراهيم، عن عَبد الرَّزاق، عن ابن جُريج، عن سُليمان بن مُوسَى، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مِن تَوضَّأ فَليُمَضمِض وليَستَنشِق، والأُذُنان مِن الرَّأس، هَذا أَولَى».

.1592- مُحمد بن بِلال، بَصريٌّ:

عن هَمام، وعِمران القَطان، بَصري يَهِم في حَديثه كَثيرًا.
5181- ومِن حَديثه ما حَدثناه آدَم بن مُوسَى الخُواري، حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل البُخاري، حَدثنا مُحمد بن بِلال، حَدثنا هَمام، عن قَتادة، عن الحَسن، عن سَمُرَة، قال: «نَهَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، أَن تُنكَح المَرأَة على عَمَّتِها أو على خالَتِها».
5182- وحَدثنا مُحمد بن يَحيَى القَزازُ، حَدثنا أَبو عاصِم، حَدثنا هَمام، عن قَتادة، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا تُنكَح المَرأَة على عَمَّتِها وعلى خالَتِها».
وقَد قيل عن أَبي عاصِم، عن هَمام، عن قَتادة، عن سَعيد، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، مُرسَلاً.
5183- حَدثنا يُوسُف بن مُوسَى، حَدثنا هارون بن مُحَمد بن بَكار بن بِلال، حَدثنا أَبي، حَدثنا سَعيد بن بَشيرٍ، عن قَتادة، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن أَبي هُريرة، قال: «نَهَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، أَن تُنكَح المَرأَة على عَمَّتِها، أَو على خالَتِها».
5184- وحَدثنا مُعاذ بن المُثنَّى، حَدثنا مُحمد بن المنهال الضَّريرُ، حَدثنا يَزيد بن زُرَيع، حَدثنا سَعيد، عن قَتادة، عن أَبي العاليَة، وسَعيد بن المُسَيَّب، قال: «نَهَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، أَن تُنكَح المَرأَة على عَمَّتِها، أَو على خالَتِها».
المَراسيل في هَذا الحَديث أَولَى.

.1593- مُحمد بن بَحر الهُجَيمي، بَصريٌّ:

مُنكر الحديث كَثير الوهمِ.
5185- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه أَحمد بن مُحَمد بن إِبراهيم ابن بِنت حاتِم بن مَيمون، حَدثنا مُحمد بن بَحر الهُجَيمي، حَدثنا سَعيد بن سالم القَداحُ، عن ابن جُريج، عن عَبد الله بن أَبي مُلَيكَة، عن عَبد الله بن الزُّبَير، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن قَرَأ القرآن ظاهِرًا، أَو نَظرًا أُعطي شَجَرَةً في الجَنة، لَو أَنَّ غُرابًا أَفرَخ تَحت ورَقَة منها، ثُم أَدرَك ذَلك الفَرخ فَنَهَض، لأَدرَكَه الهَرَم قَبل أَن يَقطَع تِلك الورَقَةَ».
وهَذا يُروى مُرسَلاً.

.1594- مُحمد بن ثابت العَبدي، بَصري، عن نافِعٍ:

5186- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: مُحمد بن ثابت العَبدي لَيس بِشَيء.
5187- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: مُحمد بن ثابت العَبدي لَيس به بَأس، يُنكَر عَليه حَديث ابن عُمر في التَّيَمُّم، لا غَيرَ.
5188- وهَذا الحَديث: حَدثناه عَبد الله بن أَحمد بن أَبي مَسَرَّة، حَدثنا سَعيد بن مَنصُور، حَدثنا مُحمد بن ثابت العَبدي، حَدثنا نافِع، عن ابن عُمر، قال: خَرَج رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، مِن غائِط، أَو بَول، فَسَلَّم عَليه رَجُل فَلَم يَرُد عَليه السَّلام، حَتَّى إِذا كاد أَن يَتَوارَى ضَرَب بيَدَيه إِلى الحائِط فَمَسَح بِهما وجهَهُ، وضَرَب ضَربَةً أُخرَى فَمَسَح بِهما ذِراعَيه إِلى المِرفَقَين، ثُم رَد عَليه السَّلام، وقال: «ما مَنَعني أَن أَرُد عَلَيك إِلاَّ أَنّي لَم أَكُن على طُهر».
5189- وحَدثناه مُوسَى بن إِسحاق، حَدثنا أَبو بَكر بن أَبي شَيبة، حَدثنا ابن عُلَيَّة، عن أَيوب، عن نافِع، أَنَّ ابن عُمر، رَضي الله عنه، تَيَمَّم في مِربَد النَّعَم، فقال بيَدِه على الأُخرَى فَمَسَح بِهما إِلى المِرفَقَينِ.
ورَواه عَبد الله بن عَمرو، ويَحيَى بن سَعيد، وابن عَجلان، عن نافِع، هكَذا مَوقُوفًا، وهو الصَّوابُ.
5190- حَدثني الحَسن بن عَبد الله الذارِعُ، قال: سمعتُ أَبا داوُد السِّجِستاني، قال: مُحمد بن ثابت العَبدي لَيس بِشَيء، هو الَّذي يُحَدِّث حَديث نافِع، عن ابن عُمر في التَّيَمُّمِ.

.1595- مُحمد بن ثابِت بن أَسلَم البُناني، بَصريٌّ:

5191- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن ثابِت بن أَسلَم البُناني بَصري فيه نَظرٌ.
5192- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَباس.
5193- قال: وحَدثنا مُحمد بن أَحمد، حَدثنا مُعاوية بن صالح، قالا: سَمِعنا يَحيَى بن مَعِين، يقول: مُحمد بن ثابت البُناني لَيس بِشَيء.
5194- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن مَندَه الأَصبَهاني، حَدثنا بَكر بن بَكار، حَدثنا مُحمد بن ثابت البُناني، حَدثنا مُحمد بن المُنكَدِر، عن جابر بن عَبد الله، رَضي الله عنه، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «حَج مَبرُور لَيس لَه جَزاء إِلاَّ الجَنةُ».
5195- حَدثني الحُسين بن عَبد الله الذارِعُ، حَدثنا أَبو داوُد، قال: مُحمد بن ثابت البُناني ضَعيفٌ.
وهَذا يُروى عن أَبي هُريرة بإِسناد أَجود مِن هَذا وهو صَحيحٌ.

.1596- مُحمد بن أَبي الجَعد الكُوفيُّ:

5196- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول، حَدثنا سُفيان، قال: حَدثني مُحمد بن أبي الجَعد، عن الشَّعبي، أَنه كَرِه شِراء تُراب الصاغَةِ.
قال: وسمعت يَحيَى يقول، حَدثنا محمد بن أَبي الجَعد، عن الشَّعبي أَنه حَرَّم شِرى تُراب الصاغَة بِالورِقِ.
وقال محمد بن أَبي الجَعدِ: وكان أَبي يَشتَريه بِالعُرُوضِ.
قال أَبو حَفص: ما سمعت عَبد الرَّحمَن يَذكُر هَذا الشَّيخَ.

.1597- مُحمد بن جابِر اليَمامي، كُوفيٌّ:

5197- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن جابِر اليَمامي، عن قَيس بن طَلق، وحَماد، لَيس بِالقَوي عِندَهُم.
5198- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سُئِل أَبي عن مُحَمد بن جابِر، وأَيوب بن جابِر، فقال: مُحمد يَروي أَحاديث مَناكير، وهو مَعرُوف بِالسَّماع، يقولون: رَأَوا في كُتُبه لَحَقًا وحَديثه عن حَماد فيه اضطِرابٌ.
وذَكَرت لأَبي: مُحَمد بن جابِر، عن حَماد، عن إِبراهيم، عن عَلقمة، عن عَبد الله في الرَّفع، فقال: هَذا ابن جابِر، أَيش حَديثه هَذا حديث مُنكَر أَنْكَرَه جِدًّا.
وسمعت أَبي يقول: كان عَبد الرَّحمَن بن مَهدي يُحَدِّث عنه، عن حَماد، ثُم تَرَكَه بَعدُ.
5199- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، حَدثني أَبي، حَدثنا عَتاب بن زياد، قال: مَر عَبد الله بن المُبارك على مُحَمد بن جابِر وهو يُحَدِّث بِمَكَّة في سَنَة ثَمان وسِتّين، ونحن ثَم، فقال: حَدِّث يا شَيخ مِن كُتُبِك، قال: مَن هَذا؟ قيل: ابن المُبارك، فَأَرسَل إِلَيه بِكُتُبه، فَكان عَبد الرَّحمَن يَسأَلُه مِن حَديث حَماد، وعَبد الله ساكِتٌ.
قُلت لأَبي: لُوين حَدثنا، عن مُحَمد بن جابِر، بِحَديث جَرير تُبنى مدينة، فقال: كان مُحمد بن جابِر رُبَّما أَلحَق في كِتابه الحَديث، وهَذا حَديث لَيس بِصَحيح، وهو كَذِبٌ.
5200- حَدثنا عَبد الله، قال: سأَلت يَحيَى عن مُحَمد بن جابِر، فَغَلَّظ فيه، وقال: لا يُحَدِّث عنه إِلاَّ مَن هو أَشَر منهُ.
5201- حَدثنا مُحمد، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: مُحمد بن جابِر عَمي واختَلَط، وكان كُوفيًّا انتَقِل إِلى اليَمامَة، قُلتُ: أَيُّوب أَخُوهُ؟ قال: لَيس هو بِشَيء، ولا مُحمد، قُلتُ: أَيُّهما كان أَمثَلَ؟ قال: لا، ولا واحِد منهُما.
5202- حَدثني أَحمد بن مَحمُود، حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قُلت ليَحيَى: مُحمد بن جابِر اليَمامي، ما حالُهُ؟ قال: لَيس بِشَيء.
5203- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز،
5204- ومُحمد بن إِسماعيل،
5205- ومُحمد بن جَعفَر بن مُحمد، قالُوا: حَدثنا إِسحاق بن إِبراهيم، حَدثنا مُحمد بن جابِر السُّحَيمي، عن حَماد، عن إِبراهيم، عن عَلقمة، عن عَبد الله، قال: صَلَّيت مع النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، وأَبي بَكر، وعُمر رَضي الله عنهما فَلَم يَرفَعُوا أَيديَهُم إِلاَّ عِند استِفتاحٍ.
5206- حَدثنا إِبراهيم بن مُحَمد بن بَرَّة الصَّنعاني، حَدثنا عَبد الله بن أَبي غَسان، حَدثنا عُمر بن يُونُس اليَمامي، عن مُحَمد بن جابِر، عن حَماد، عن إِبراهيم، عن عَلقمة، عن عَبد الله بن مَسعُود، قال: صَلَّيت خَلف النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، وأَبي بَكر، وعُمر رَضي الله عنهما فَما رَأَيت أَحَدًا منهُم قانِتًا في صَلاة، إلا في الوِترِ.
لا يُتابَع عَليهما ولا على عامَّة حَديثه.

.1598- مُحمد بن جابِرٍ:

عن عَبد الله بن دينار، مَجهول بِالنَّقل، حَديثه غَير مَحفُوظ.
5207- حَدثناه مُحمد بن مُوسَى، حَدثنا مُحمد بن نَصر، حَدثنا أَيُّوب بن سُويد، عن مُحَمد بن جابِر، عن عَبد الله بن دينار، عن ابن عُمر، قال: «كان أَحَب الأَعمال إِلى رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم إِذا قَدِم مَكَّةَ الطَّواف بِالبَيتِ».

.1599- مُحمد بن جابِر الحَلَبيُّ:

عن الأَوزاعي، لا يُتابَع عَليه.
5208- حَدثناه الفَضل بن جَعفَر، حَدثنا عُبيد بن عَبد الواحد، حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى الأُرسُوفي، حَدثنا مُحمد بن جابِر الحَلَبي، عن الأَوزاعي، عن قُرَّة بن عَبد الرَّحمَن، عن الزُّهري، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «لا تَقولُوا: الكَرمُ، فَإِن الكَرم الرَّجُل المُسلمُ».
وهَذا يُروى مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.

.1600- مُحمد بن جُحادَةَ:

5209- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، حَدثني أَبو بَكر بن خَلاد، عن يَحيَى بن سَعيد، عن أَبي عَوانَة، قال: كان مُحمد بن جُحادَة يَغلُو في التَّشَيُّعِ.

.1601- مُحمد بن جَعفَر المَدائِنيُّ:

5210- حَدثني مُحمد بن عَبد الرَّحمَن، حَدثنا عَبد المَلك بن عَبد الحَميد، قال: سمعتُ أَبا عَبد الله يقول: مُحمد بن جَعفَر ذاك الَّذي كان بِالمَدائِن قَد سمعت منهُ، ولَكِن لَم أَرو عنه شَيئًا قَط، أَو لا أُحَدِّث عنه بِشَيءٍ أَبَدًا.

.1602- مُحمد بن الحَجاج اللَّخمي الواسِطيّ:

5211- حَدثنا أَحمد بن مَحمود الهَرَوي، حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قُلت ليَحيَى: مُحمد بن الحَجاج اللَّخمي الواسِطي، كَيف هو؟ قال: كَذابٌ.
5212- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، قال: مُحمد بن الحَجاج اللخمي الواسِطيّ كان يُحَدِّثُ، أَطعَمَني جِبريل الهَريسَة كان يَنزِل فَصِيل الكَرخ، لَيس بِثِقَة.
5213- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن الحَجاج اللَّخميّ مُنكر الحديث.
5214- وهَذا الحَديث: حَدثناه إِدريس بن عَبد الكَريم المُقرئ، حَدثنا يَحيَى بن أَيوب العابِدُ، حَدثنا مُحمد بن الحَجاج اللَّخمي، حَدثنا عَبد المَلك بن عُمَير، عن رِبعي بن حِراش، عن حُذَيفَة، قال: قال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن جِبريل عَليه السَّلام أَطعَمَني الهَريسَة أَشُد بِها ظَهري لِقيام اللَّيل».
5215- حَدثنا مُعاذ بن المُثَنَّى، حَدثنا سَعيد بن المُعَلّي، حَدثنا مُحمد بن الحَجاج، عن عَبد المَلك بن عُمَير، عن رِبعي بن حِراش، عن مُعاذ بن جَبَل، قال: قُلتُ: يا رَسول الله هَل أُتِيت مِن الجَنة بِطَعامٍ؟ قال: نَعَم، أُتِيت بِهَريسَة، فَأَكَلتُها فَزادَت قُوَّتي قُوَّة أَربَعين، وفي النِّكاح نِكاح أَربَعين، فَكان مُعاذ لا يَعمَل طَعامًا إِلاَّ بَدَأ بِالهَريسَةِ.
5216- حَدثنا الحَضرَمي، حَدثنا أَبو بِلال الأَشعَري، حَدثنا بِسطام، عن مُحَمد بن الحَجاج، عن عَبد المَلك بن عُمَير، عن جابر بن سَمُرَة، وعن عَبد الرَّحمَن بن أَبي لَيلَى، قالا: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، أَمَرَني جِبريل بِالهَريسَة أَشُد بِها ظَهري لصَلاة اللَّيل، وقال أَحَدُهُما لَقيام اللَّيل.
هَذا حَديث باطِل، ولا يُتابَع عَليه إِلاَّ مَن هو مِثلُهُ، أَو دُونهُ.

.1603- مُحمد بن الحَجاج بن رِشدين بن سَعد المَهريُّ:

في حَديثه نَظرٌ.
5217- مِن حَديثه؛ ما حَدثناه أَحمد بن مُحَمد بن الحَجاج بن رِشدين بن سَعد، حَدثنا أَبي، عن أَبيه، عن جَدِّه رِشدين قال: حَدثني عَميرَة بن أَبي ناجية، عن يَحيَى بن سَعيد، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن مُعاذ بن جَبَل، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «ما عَمِل آدَمي عَمَلاً أَنجَى لَه مِن ذِكر الله عَز وجَل، ولَو أَن يَضرِب بِسَيفِه في سَبيل الله عَز وجَل حَتَّى يَنقَطِعَ».
وهَذا يُروى مِن طَريق أَصلَح مِن هَذا، عن مُعاذ رَضي الله عنه.

.1604- مُحمد بن الحَجاج المُصَفِّرُ:

5218- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: سأَلت أَبي عن مُحَمد بن الحَجاج المُصَفِّر، فقال: قَد تَرَكت حَديثهُ، أَو تَرَكنا حَديثهُ.
5219- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى قال: مُحمد بن الحَجاج المُصَفِّر لَيس بِشَيء، حَدَّث عن شُعبة بِأَحاديث لَيس لَها أَصلٌ فَتُرِك حَديثهُ.
5220- حَدثنا آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري قال: مُحمد بن الحَجاج سَكَتُوا عنه.

.1605- مُحمد بن الحارِث القُرَشي، كُوفيٌّ:

مَجهول بِالنَّقل، حَديثه غَير مَحفُوظ.
5221- وهَذا الحَديث: حَدثناه عَبد الله بن مُحَمد بن ناجية، حَدثنا عَبد الله بن عُمر بن أَبان، حَدثنا مُحمد بن الحارِث القُرَشي، حَدثنا مُحمد بن مُسلم الطائِفي، حَدثني إِبراهيم بن مَيسَرَة، عن ابن طاووس، عن أَبيه، عن ابن عَباس، قال: لَما حاصَر رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم الطائِفَ خَرَج رَجُل مِن الحِصن، واحتَمَل رَجُلاً مِن أَصحاب النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، ليُدخِلَه الحِصن، فقال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن يَستَنقِذُه ولَه الجَنةُ؟ فَقام العَباس فَمَضَى، فقال له النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، امضي ومعَك جَبرائيل وميكائيلُ، فَمَضَى واحتَمَلَهما جَميعًا حَتَّى وضَعَهُما بَين يَدَي النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم».

.1606- مُحمد بن الحارِث بن وقدان العَتَكيُّ:

عن شُعبة بن الحَجاج، ولا يُتابَع عَليه.
5222- حَدثناه أَحمد بن مُحَمد بن عاصِم، حَدثنا إِبراهيم بن المُستَمِر، حَدثنا مُحمد بن الحارِث بن وقدان العَتَكي، قال: حَدثنا شُعبة، عن أَبي الزُّبَير، عن جابر بن عَبد الله، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «اللهم اغفِر للمُحَلِّقين، قالُوا: يا رَسول الله والمُقَصِّرين، قال: اللهم اغفِر للمُحَلِّقين، قالُوا: يا رَسول الله والمُقَصِّرين، قال: والمُقَصِّرينَ».
هَذا يُروى بِغَير هَذا الإِسناد مِن غَير هَذا الوجه بِأَسانيد جياد.

.1607- مُحمد بن الحارِث، بَصري، عن ابن البَيلَمانيِّ:

5223- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: مُحمد بن الحارِث الحارِثي بَصريٌّ لَيس بِشَيء.
5224- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا عَفان، حَدثنا مُحمد بن الحارِث، حَدثني مُحمد بن عَبد الرَّحمَن بن البَيلَماني، عن أَبيه، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «المُسلمُون على شُرُوطِهِم ما وافَق الحَقَّ».
وهَذا يُروى بإِسناد أَصلَح مِن هَذا، بِخِلاف هَذا اللَّفظِ.

.1608- مُحمد بن الحَسن بن أَبي يَزيد الهَمداني الكُوفيّ أَبو الحَسنِ:

5225- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي سُئِل عن مُحَمد بن الحَسن بن أَبي يَزيد الهَمداني، فقال: ما أَرَى يَسوى شَيئًا، كان يَنزِل عِند مَقابِر الخَيزُران، وجَعَل يُحَدِّث بِأَحاديث يَجيء بِها كَما يُحَدِّث بِها ابن أَبي زائِدَةَ وأَبو مُعاويةَ.
5226- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: مُحمد بن الحَسن الهَمدانيّ ضَعيف الحَديث.
5227- حَدثنا مُحمد، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: مُحمد بن الحَسن الهَمدانيّ لَيس بِثِقَة.
وقال في مَوضِع آخِر: مُحمد بن الحَسن بن أَبي يَزيد يَكذِبُ.
5228- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه بِشر بن مُوسَى، حَدثنا حُسين بن عَبد الأَوَّل، حَدثنا مُحمد بن أَبي يَزيد الهَمداني، حَدثنا عَمرو بن قَيس، عن عَطية، عن أَبي سَعيد، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «يقول الله تَبارَك وتَعالَى: مَن شَغَلَه قِراءَة القُرآن عن دُعائي ومسْأَلَتي أَعطَيتُه أَفضَل ثَواب الشاكِرينَ».
ولا يُتابَع عَليه.